اعتلال الشبكية السكري هو أحد المضاعفات الصحية لمرض السكري الذي يترتب عن اختلاط للأوعية الدموية الدقيقة بشبكية عين المريض. ويعد هذا المرض أحد الأسباب الرئيسية للضعف البصري على الصعيد العالمي وهو السبب الرئيسي للعمى في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و64 عامًا في البلدان الصناعية.

ولمعرفة مدى تأثير الانتظام على تناول الشاي الأخضر لدى مرضى السكري على احتمالية الإصابة بهذا المرض، أجرى علماء صينيون دراسة علمية إحصائية على 200 مريض بالسكري، تتراوح أعمارهم بين 35 إلى 85 سنة. مقسمين إلى مجموعتين:

  1.   مجموعة الحالات المرضية: وتتألف من 100 مريض سكري مصابين باعتلال الشبكية السكري.
  2.   مجموعة المقارنة: تتضمن 100 مريض سكري غير مصابين باعتلال الشبكية.

أظهرت الدراسة أن مرضى السكري الذين كانوا يتناولون الشاي الأخضر الصيني بانتظام لمدة عام على الأقل في حياتهم لديهم انخفاض في خطر الإصابة باعتلال الشبكية بنسبة تقارب 50 ٪ مقارنة مع أولئك الذين لم يكونوا منتظمين على شربه وظهر التأثير الوقائي ذا دلالة إحصائية أقوى بكثير عند النساء.

تأثير مدة استهلاك الشاي الأخضر:

أظهرت الدراسة أيضا أن مجموعة مرضى السكري غير المصابين باعتلال الشبكية كانت تشرب الشاي الأخضر لمتوسط مدة أطول بقليل ( 33,8 سنة) مقابل مجموعة الحالات المصابة ( 28,9 سنة)،

تأثير عدد الأكواب المتناولة يوميا من  الشاي الأخضر:

في حين بلغ معدل الأكواب المتناولة يوميا لدى مجموعة المقارنة 3,77 كوب مقابل 3,17 كوب لدى مجموعة الحالات. وهذا يؤكد ما توصلت إليه العديد من الدراسات السابقة حول ضرورة الانتظام على شرب الشاي الأخضر بكميات جيدة ولفترات طويلة.

آليات التأثير الوقائي للشاي الأخضر من اعتلال الشبكية السكري:


أفادت الدراسة بأن التأثير الوقائي للشاي الأخضر ناتج عن الكمية الكبيرة من مادة البوليفينول التي يحتوي عليها، والتي لها تأثير قوي مضاد للأكسدة  ومضاد للالتهاب، ويعتبر كل من الإجهاد التأكسدي والالتهاب من أقوى الأسباب المسؤولة عن تطور مرض اعتلال الشبكية السكري.

وحسب دراسات علمية سابقة تؤثر البوليفينولات أيضا على تحسين مسار السرتوين في شبكية العين، وبالتالي حمايتها من مضاعفات مرض السكري كما  يعمل أحد هذه البوليفينولات المسمى: ابيغالوكاتشين 3 غالاتي على منع نمو الأوعية الدموية الجديدة غير الطبيعية في الشبكية.

ومن جهة أخرى، أثبتت الدراسة وجود عوامل مساعدة على ارتفاع احتمالية الإصابة باعتلال الشبكية أهمها طول مدة الإصابة بمرض السكري والتاريخ العائلي  للمرض بالإضافة لارتفاع مستويات ضغط الدم الانقباضي.

لذا تستلزم الوقاية من هذا المرض اتخاذ كل الاحتياطات الصحية وتبني ثقافة غذائية سليمة مع عدم الاستغناء عن الشاي الأخضر الذي ثبت علميا أنه له فوائد عظيمة وقائية وعلاجية على مشاكل السكري والضغط والقلب والسمنة والمتلازمة الأيضية.


مصدر الدراسة: https://www.hindawi.com/journals/jdr/2015/231570/