خبير ومؤلف سعودي تخصص في التدريبات الصينية المكثفة منذ عام 1987 له اهتمام كبير بجانب تحسين ورفع مستوى الصحة العامة وتخفيض تكاليف العلاج من خلال العديد من الوسائل الذاتية. ومنها تحسين الصحة في بيئة العمل و تخفيف الضغوط والتخلص منها.
حاضر بالمؤتمر الدولي “منظور جديد للرعاية الصحية” مايو 2009 الذي تقيمه وزارة الصحة بتنظيم المركز الطبي الدولي بجدة. ورقة العمل كانت ” Better Health and more Effective Treatment with Complementary Therapies while reducing cost”

تمت دعوته في يناير 2008 للمشاركة في مؤتمر مدراء الموارد البشرية لشركات البترول والغاز في دولة الإمارات العربية المتحدة ولتميز مشاركته وخبرته في هذا المجال تم استضافته لفعاليتين إضافيتين لتقديم برنامج “اهدأ وتفوق” أحدهما للعاملين في القطاع الميداني والأخرى للعاملين في الإدارة الرئيسية لشركة بترول الإمارات.
كما تم تقديم البرنامج كذلك في العديد من مدن المملكة ولمختلف الجهات ومنها رئاسة الهيئة الملكية للجبيل وينبع بالرياض وذلك بتوجيه كريم واستضافة من سمو رئيس الهيئة الأمير سعود بن ثنيان آل سعود.
حاضر في المؤتمر الدولي للطب البديل – جدة 14 مايو 2002 في مشاركة ناجحة حصلت على تهنئات خاصة من كبار المختصين والمحاضرين والحضور لندرة تخصصه وتمكنه المتميز فيه.
نبذة عن خبرته في مجال تدريبات الصحة من الطب الصيني:
• شمل تدريبه المستويات المتقدمة في تدريبات الصحة من الطب الصيني والعديد من الفنون الصينية التي تنمي قدرات الإنسان مع أكثر من عشرة من أكبر الخبراء الصينيين في الصين – هونغ كونغ – أمريكا – كندا.
• تدرب على أكثر من فن من تدريبات الصحة مباشرة من الأساتذة الذين هم أحفاد الأسر المؤسسة لهذه الفنون بصورة كاملة وخاصة.
• تميز التدريب بكونه شخصي ومباشر من أساتذته مما أثمر عن فهم عميق وعلى مستوى عالي من الدقة لعلم تدريبات الصحة وتخصصاته المختلفة.
• أثناء التدريب كان الأستاذ حسن البشل يتعلم خلال ساعات تدريبات عادة ما تستغرق شهور عدة مما أثار إعجاب جميع مدربيه وتم قبوله كتلميذ خاص وتدريبه كفرد من أسرة الخبراء الصينيين وهو التلميذ الوحيد لأحد أشهر الأساتذة المسلمين في الصين الأستاذ “ما ين تو”.

تم دعوته رسمياً لإلقاء المحاضرات والمشاركة في العديد من المؤتمرات في الوطن العربي عن الصحة والأسرة والطب البديل كخبير متخصص في التدريبات الصحية من الطب الصيني.
درس اللغة الصينية في الصين وجامعة هارفارد وجامعة نورث إيسترن بأمريكا.
تم دعوته للعديد من المهرجانات الرسمية لأكثر من مدينة أمريكية ومنها المدينة الصينية في بوسطن كخبير متخصص في التدريبات الصينية.
تم استضافته تلفزيونياً وكتابة مقالات عنه في العديد من المجلات والصحف والكتب ونشرت في الصين وأمريكا والدول العربية نظراً لتفوقه في تخصصه وتميز رحلته التدريبية وشهرة مدربيه.

في عام ٢٠٠٦ أسس مشروع للشاي الصيني الأخضر teeBishil ويشرف على إختيار وتجهيز أكثر من نوع بجودة مميزة ومن مناطق خاصة من الصيني وأصبح شاي  يصدر من السعودية إلى أكثر من ١٢ دولة من بينها فرنسا وموريتانيا واليابان.

أصدر كتابه الأول بعنوان “العافية، طريقة المحافظة على الصحة والحصول على الشفاء من داخلك”.

تفرغ للبحث والكتابة في تخصصه و لعمل تطبيقات مختصرة ذات فائدة صحية عالية من خلال تخصصه تساعد في رفع قدرات الإنسان بصورة عالية و تطبيقات تستخدم كمكمل صحي يحسن من النتائج العلاجية ولا يتعارض عنها مما يساعد في رفع مستوى الصحة وتخفيض تكاليف الرعاية الصحية. ويقوم بالكتابة عن هذه التطبيقات والتخصصات باللغة الإنجليزية والعربية ليتم نشرها وترجمتها حول العالم

البريد الإلكتروني الخاص بالاستاذ حسن البشل

hb@bishil.com

* تعريف منظمة الصحة العالمية لتخصص تدريبات الصحة من الطب الصيني كما ورد في تقرير “إستراتيجية منظمة الصحة العالمية في الطب الشعبي 2002-2005” هو بالنص: “من الطب الصيني الشعبي، يتم فيه تشارك للحركة مع التأمل وتنظيم التنفس لدعم جريان الطاقة الحيوية (qi) في الجسم وتحسين الدوران وزيادة الوظيفة المناعية”، وتم إدراجها على أنها أحد العلاجات المكملة اللادوائية – إستراتيجية منظمة الصحة العالمية في الطب الشعبي – النسخة العربية صفحة (8).